فيتامين "د"

كتبهاانور الزيادات ، في 19 أغسطس 2008 الساعة: 06:24 ص

في دراسة قام بها المركز الوطني للسكري

 

87% من الأردنيات مصابات بنقص فيتامين “د” بسبب عدم تعرضهن للشمس وتناول الحليب

 

92% ممن يرتدين الحجاب مصابات بنقص الفيتامين “د”, مقابل 64% لغير المحجبات



لجنة حكومية توصي باضافة الفيتامين للخبز واعطائه لحديثي الولادة

(19/8/2008)

العرب اليوم - انور الزيادات

كشفت دراسة قام بها المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة بان87% من مجموع الاردنيات من ذوات الأعمار بين 18-70 سنة مصابات بنقص فيتامين د.

وبينت الدراسة التي اعلنت في مؤتمر صحافي شارك فية وزير الصحة صلاح المواجدة ومدير المركز د.كامل العجلوني والمدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء د.محمد الرواشدة بان  الفيتامين الذي يتوفر من خلال اشعة الشمس والحليب ومشتقات الالبان يساهم في التقليل من تصلب الشرايين وتقليل جلطات القلب والدماغ والاصابات بالالتهابات الفيروسية والبكتيرية ومرض السل والسرطانات, كما يخفض من التوتر الشرياني (الضغط) والاصابة بآلام العضلات والمفاصل وتصلبها ونسبة الاصابة بالسكري من النوع الأول والثاني.

واوضحت الدراسة بان 54% من الاردنيين لا يتناولون الحليب بعضهم بسبب عدم استساغته و21% يشربون الحليب مرة واحدة اسبوعيا و25% بشكل يومي اما بالنسبة للتعرض للشمس فنسبة 52 % لا يتعرضون للشمس ابدا, و32%نادرا6,% احيانا, 10% فقط يتعرضون لاشعة الشمس بشكل دوري.

واشارت الدراسة التي شملت 3861 شخصا منهم  95% نساء و5% رجالا من زوار المركز ان  11% وزنهم مثالي بينما يعاني 29% من زيادة الوزن و60% سمنة و80%من اصحاب الوزن المثالي مصابون بنقص الفيتامين و82% من اصحاب الوزن الزائد و92% من المصابين بالسمنة.

وربطت الدراسة بين الحجاب والاصابة بنقص الفيتامين “د” وبينت أن 92% ممن يرتدين الحجاب مصابات بنقص الفيتامين “د”, وتزيد النسبة إلى 96% ممن يرتدين النقاب والحجاب. اما نسبة النقص لدى النساء السافرات فتبلغ فقط 64%.

ولمواجهة النقص في فيتامين “د” اوصت لجنة شكلتها وزارة الصحة باضافة الفيتامين الى الخبز وهو الامر الذي ينطبق على البسكوت والوجبات الغذائية لطلبة المدارس وأعطاء مكملات فيتامين”د” للأطفال حديثي الولادة, كما اوصت اللجنة بدارسة امكانية اعطاء الفيتامين للحوامل حيث تجرى حاليا دراسة لذلك.

كما يجري بحث الطلب من بعض مصنعي مادة الحليب اضافة الفيتامين الى الحليب الجاف كما طلبت الجهات الرسمية من بعض مصانع الادوية توفير كميات كبيرة من الفيتامين في الاسواق.

وشدد المختصون على ضرورة التعرض لأشعة الشمس المباشرة (ليس من وراء زجاج) لأطول  مدة ممكنة والأفضل ساعة يومياً وأفضل الأوقات شمس الضحى والعصر ودعوا الى تناول المواد الغذائية التي تحتوي كميات كبيرة من فيتامين “د” مثل الحليب ومشتقاته من اللبن والجبن.

كما اكد المختصون على ضرورة اخذ فيتامين “د” بمعدل 2000 وحدة يومياً على الأقل ونصحوا كل من يزور الطبيب الطبيب مناقشة الموضوع معه.

وأصبح نقص الفيتامين “د” أكثر الأمراض إنتشاراً حيث قدرت الإحصائيات بوجود بليون شخص مصابين بهذا النقص وإن نسبة الإصابة في أمريكا من النساء بعد إنقطاع الطمث تبلغ 50% وفي دراسة في بوسطن بلغ عدد المصابين من الأمريكين البالغين من السود والأسبانيين الأصل 52% وبنسبة المصابين من البيض 48%, وحتى الأماكن المشمسة مثل السعودية والإمارات وأستراليا وتركيا والهند ولبنان فتبلغ نسب الإصابة بين 30-50% وقد بلغت نسبة الإصابة بين الذين يعانون من أوجاع في العظم أو العضلات والتعب المزمن والكآبة 90% في إحصائية علمية نشرت العام الماضي.

وفي دراسات مشابهة في الدول العربية مثل لبنان والسعودية تبين بوجود أرقام مشابهة لتلك التي نشرت في الولايات المتحدة. وفي الأردن في دراسات لمستوى فيتامين “د” في النساء (دراسة د. علي مشعل على 131 امرأة ودراسة أخرى قام بها فريق لدراسة هشاشة العظام مكون من فرنسيين وفريق طبي أردني شارك به د. المصري ود حداد ود. أبو حجله ود. الفقيه وغيرهم على 820 امرأة) تبين  أن نسبة النقص في فيتامين د بلغت 62% و84% على التوالي.

وقد ارتبط هذا  الفيتامين سابقا بصحة العظام ومنع هشاشتها والتقليل من قابليتها للكسر وكان نقص الفيتامين يسبب مرض الكساح الذي كان شائعاً عند الأطفال سابقاً وكان يعطى هذا الفيتامين للأمهات الحوامل والأطفال الرضع للوقاية والعلاج ويتسبب نقص الفيتامين حاليا ب10% من الكسور .

وقد أجريت دراسات كثيرة على بعض الأمراض ووجد أن الفارق في مستوى فيتامين “د” يلعب دوراً كبيراً في انتشار الأمراض المذكورة لكن في السابق لم تكن امكانية القياس لهذا الفيتامين سهلة ودقتها نادرة.

…………………………

الفقر …والسلوكيات غير السليمة .. مصدركل داء  

 

أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  

تعليق واحد على “فيتامين "د"”

  1. ممكن من فضلك اعرف الاكل المناسب لطفل عنده 6 اشهر اكل به فيتامين دضرورى لعدم توافر اشعة شمس



اكتب تعليــقك
الإسم الذي سيظهر على التعليق
مشتركي مكتوب
اسم آخر