في دراسة قام بها المركز الوطني للسكري
87% من الأردنيات مصابات بنقص فيتامين “د” بسبب عدم تعرضهن للشمس وتناول الحليب
92% ممن يرتدين الحجاب مصابات بنقص الفيتامين “د”, مقابل 64% لغير المحجبات
لجنة حكومية توصي باضافة الفيتامين للخبز واعطائه لحديثي الولادة
(19/8/2008)
العرب اليوم - انور الزيادات
كشفت دراسة قام بها المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة بان87% من مجموع الاردنيات من ذوات الأعمار بين 18-70 سنة مصابات بنقص فيتامين د.
وبينت الدراسة التي اعلنت في مؤتمر صحافي شارك فية وزير الصحة صلاح المواجدة ومدير المركز د.كامل العجلوني والمدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء د.محمد الرواشدة بان الفيتامين الذي يتوفر من خلال اشعة الشمس والحليب ومشتقات الالبان يساهم في التقليل من تصلب الشرايين وتقليل جلطات القلب والدماغ والاصابات بالالتهابات الفيروسية والبكتيرية ومرض السل والسرطانات, كما يخفض من التوتر الشرياني (الضغط) والاصابة بآلام العضلات والمفاصل وتصلبها ونسبة الاصابة بالسكري من النوع الأول والثاني.
واوضحت الدراسة بان 54% من الاردنيين لا يتناولون الحليب بعضهم بسبب عدم استساغته و21% يشربون الحليب مرة واحدة اسبوعيا و25% بشكل يومي اما بالنسبة للتعرض للشمس فنسبة 52 % لا يتعرضون للشمس ابدا, و32%نادرا6,% احيانا, 10% فقط يتعرضون لاشعة الشمس بشكل دوري.
واشارت الدراسة التي شملت 3861 شخصا منهم 95% نساء و5% رجالا من زوار المركز ان 11% وزنهم مثالي بينما يعاني 29% من زيادة الوزن و60% سمنة و80%من اصحاب الوزن المثالي مصابون بنقص الفيتامين و82% من اصحاب الوزن الزائ
المزيد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف |